الاثنين، 25 نوفمبر 2013

إصدارات مغربية (عن موقع المكتبة الوطني للمملكة المغربية. مقتبس للفائدة) 1- قضايا في الفكر المعاصر المؤلف : إشرخان أحمد بن محمد ابن ّأحمد . الناشر : منشورات مفتاح السعد. – الرباط ّّ، 2011ّ، الجزءّ 1 -2 ّ، 944 ص . الايداع القانوني : 1305 – 2009 ردمك : 7- 4449 99810 يسعد الدكتور ّإيشرخان أحمد أن يقدم هذا العمل الجبار في سيرة فضيلة الفقيه العلامة المرحوم الشريف القاضي محمد بن إدريس العلوي الفريد من نوعه بين علماء وقضاة عصره ومفكري جيله المتنورين . الذي كان يعتبر من طلائع النهضة الحديثة وّأحد رجال السلفية التي تجمع بين الدعوة ّإلى الدين الإسلامي الحق. وبين تجديد الفتاوى الشرعية طبقا لما جاء به الدين وّّّّإغنائها بمتطلبات العصر . يعتبر الفقيه الشريف محمد بن ّإدريس أحد ّأبرز شخصيات المغرب في النصف اّلأول من القرن العشرين ّّ ولاسيما على عهد السلطانين المغفور لهما مولاي يوسف وسيدي محمد الخامس ّ، وهي مرحلة حاسمة في التاريخ المغربي لارتباطهما بالحماية الفرنسية وما وجهت من مقاومة مسلحة ّ، وكذا لما عرفته من صراع بين السلفية والطرقية وما ّأعقب ذلك من ظهور الحركة الوطنية التي شهدت ّأوجها بالعمل الفدائي ّإثر نفي جلالة المجاهد محمد الخامس طيب الله ثراه ّإلى ّأن كانت عودته استرجاع الاستقلال. 2- مؤسسة المخزن في تاريخ المغرب المؤلف : جادور محمد الناشر : منشورات عكاظ – الدار البيضاء , 2011ّ, 527ص . الايداع القانوني : 2491/2011 ردمك 4-3604-0-9954-978. يقدم المؤلف دراسة تاريخية مقارنة لمؤسسة المخزن في عهدي أحمد المنصور السعدي ( نهاية القرن 16م بداية القرن 17م والمولى ّإسماعيل العلوي نهاية القرن 17 م- العقد الثالث من القرن 18م . ومن ثم ينظر في تطور هذه المؤسسة ّ، وعلاقتها بالسكان ويبحث في مظاهر الاستمرارية والقطيعة التي ميزت ركائزها وممارساتها، كما يستجلي الثوابت والتحولات في بنياتها . وذلك بالرجوع ّإلى دراسة القاعدة المادية للسلطة المخزنية في عهد السلطانين، مثل اّلآلة العسكرية وتدبير الشؤون الدينية والسياسية والاقتصادية والدبلوماسية ّ،على خلفية سياق تاريخي اتسم بتسارع وتيرة النهضة الأوروبية والمد العثماني. 3- مفهوم المواطنة في الفكر العربي الإسلامي المؤلف : عبد الجليل أبو المجد. الناشر : أفريقيا الشرق – الدار البيضاء، 2010، 191ص، 14* 21 . الايداع القانوني : 2010/0339 ردمك : 4-721-25-9981-978. لايمكن استيعاب مفهوم المواطنة إلا إذا وضع في سياقه التاريخي . فالمفاهيم لاتنشأ من الفراغ ولا تنتشر إلا بعد ممارسات وتراكمات فكرية . والمواطنة كلمة تتسع للعديد من التعريفات ، ففي اللغة العربية مأخوذة من الوطن وهو محل الإقامة والحماية، ومن حيث مدلولها السياسي فهي شعور بالانتماء وولاء للدولة ومنظومة حقوق وواجبات كاملة يفرضها هذا الآنتماء. ومن ثم فإن أية مقاربة لهذا الموضوع في الفكر العربي الإسلامي مسألة دقيقة و معقدة. وفي غمرة الاهتمام المتزايد عالميا بالمواطنة ، يحاول الباحث في هذا المؤلف المساهمة في دراسة و تأصيل مفهوم المواطنة في الفكر العربي الإسلامي من خلال بيان قيمة المصطلح وأبعاده بين الماضي والحاضر. 4- الأخلاق والسياسة كانط في مواجهة الحداثة ، بين الشرعية الأخلاقية و الشرعية االسياسية المؤلف : عبد الحق منصف . الناشر : . افريقيا الشرق – الدار البيضاء ، 2010 ، 470 ص ، 23*15. الايداع القانوني : 1986/2008 ردمك : 0-592-25- 9981 إن الفيلسوف الألماني " إيمانويل كانط " (1804- 1724) اختار معالجة إشكالية المجال العلمي بشكل نقدي يراعي مختلف مكوناتها ومفارقاتها . فهو لم يأخذ مفهوم " العملي " (le pratique) والمفاهيم المرتبطة به ( كالحرية والسلطة، والتربية ، والصنع ، والإبداع والجمال والعدالة والفضيلة والخير وغيرها ) مأخد البداهة ، بل سعى إلى تأصيل شرعيتها داخل العقل متمثلا كبنية من المبادئ والقدرات التي تشتغل تلقائيا وتولد داخل الذات أحكاما حول الطبيعة وظواهرها وقوانينها ، وحول نظام البشرية بمختلف قطاعاته العملية ( الأخلاق ، السياسة ، التقنية ، الفن ، التربية . ...) مع كانط، سيعبر العملي عن المعقوليات جديدة غير معقولية نسق الطبيعة ، ينبغي التفكير فيها ( المعقوليات ) كتجل للحرية في علاقاتها بأنساق للحقوق البشرية من جهة، والواجبات الأخلاقية من جهة أخرى ، وقواعد تقنية للعمل والصنع والإبداع من جهة الثالثة . لكن كيف يمكن إقامة مبادئ فلسفة عملية تحيط بمختلف معقوليات المجال العلمي وتحترم في الوقت ذاته خصوصية حقوله ؟ وإذا كان المجل العملي هو مجال مايكون ممكنا بفعل الحرية ، فإن السؤال حول إمكانية قيام فلسفة عملية يمس مباشرة إمكانية الحرية ذاتها . ومن جهة أخرى ، إذا جعلت حداثة الأنوار التنوير فعلا للحرية يخدم التقدم وتحرر العقول وحولت فكرتها عن ذاتها إلى نموذج كوني مكتمل لمسار التاريخ والثقافة البشريين ، فإن كانط سيعتبر حداثة الأنوار مجرد حركة للتقدم لازالت في حاجة دائمة إلى مزيد من التطور نحو الأفضل . تمثلها كحاجة دائمة وليس كتلبية مطلقة لكل حاجة ممكنة . غير أن تحليلنا فكرة كانط عن المجال العلمي في هذه الدراسة قد قادنا إلى مفارقة أساسية نعتبرها مفارقة للحداثة الأنوارية بكاملها ، مفارقة مزقتها بين ميلها نحو يو تو بيا أخلاقية مطلقة الغايات ، وبين انخراطها داخل حركة التفعيل التارخي لمبادئها عن حقوق البشرية والحرية السياسية والدولة العمومية .كيف عاشت الحداثة الأنوارية ، من خلال صوتها الكانطي ، صدام الشرعية الأخلاقية والشرعية والسياسية ؟ كيف حللت ، وهي تؤصل مفاهيم الأخلاقية والسياسية داخل العقل ، مايحدث تاريخيا من منظور العقل الأخلاقي ؟ كيف تمكنت من تقييم مبادئ العقل الأخلاقي وفساد الطبعية البشرية من زاوية التاريخ وحركية المؤسسات ( مؤسسات المعرفية ، المؤسسات السياسة ....) ؟ ذاك مايسعى المؤلف تحليله في هذا الكتاب . 5- العادات والتقاليد في المجتمع المغربي المؤلف : إدريس خليل وآخرون.. الناشر : أكاديمية المملكة المغربية، 2008، 588ص، 17×24 . الايداع القانوني : 1482/2008 ردمك : 2-067-46-9981 الكتاب عبارة عن ندوة، نظمتها أكاديمية المملكة المغربية في مدينة مراكش بتاريخ 07 نونبر 2008م الموافق ل26 شوال 1428ه. يشمل الكتاب مجموعة بحوث، منها: " العادات والتقاليد والهوية الوطنية " لمحمد الكتاني، " الحضور الديني في العادات والتقاليد المغربية " لعباس الجراري، " من تاريخ العادات المغربية، الأعياد نموذجا " لمحمد بنشريفة ، " العادات والتقاليد المغربية في نظر الغربيين " لعبد العزيز بنعبد الله، " عادات تسمية المواليد أمام تحدياث الحداثة " للمختار الهراس، " الشعري والنباتي " لعمر أمرير، " دور كل من العرف والعادة في إنشاء القاعدة القانونية " لإدريس العلوي العبدلاوي، " تفاعل العادات بين شعوب البحر الأبيض المتوسط: الماضي والواقع والآفاق " لعبد الهادي التازي ، " العادات والتقاليد، فاس نموذجا " لعبد الكريم غلاب، " من طور البداية إلى حصن الرجولة " لإحمد الطيب العلج، " العادات والتقاليد السوسية " للحسين وكاك، " نماذج من عادات وتقاليد الرباط وسلا " لعبد الله شقرون، " نماذج من عادات المغرب الشرقي وتقاليده " لأحمد حدادي، " نماذج من العادات والتقاليد المغربية في مراكش " لأحمد متفكر، " حضور التصوف الطرقي في بعض العادات والتقاليد في مراكش " لعبد الرحمن الملحوني، "العادات والتقاليد المغربية في مؤلفات الفقيه داود " لحسناء داود" من عادات طنجة وتقاليدها " لعبد الصمد العشاب، " جوانب من تقاليد وأعراف المجتمع الحساني بالصحراء المغربية " لأمينة توبالي، و " اليهود المغاربة بين العقيدة وبين معتقد العادات والتقاليد " لأحمد شحلان. ويتضمن الكتاب أيضا مداخلات العديد من الباحثين الذين تابعوا أشغال الندوة المشار إليها. 6- المرأة في الأمثال المغربية المؤلفة: منية بلعافية الناشر: دار توبقال، الدار البيضاء، ط1، 2008، 253 ص، 15.05×23.05 الإيداع القانوني: 473/2008 ردمك: 0-58-496- يبدو ضروريا- بالنظر إلى شرطنا التاريخي المعاصر- طرح سؤال رئيس مفاده: هل توقفنا عن إنتاج المثل؟ بمعنى، هل إنتاج المثل ارتبط فقط بسيادة الثقافة الشفهية، أم أن انفتاح المجتمع المغربي اليوم، كسائر المجتمعات، على أشكال توثيقية و إعلامية متطورة- من ثقافة تدوينية ومجال سمعي بصري و إلكتروني- قد تعوض هذا المنتوج أو تقلص من إمكانيات استخدامه؟ يبدو أن المثل ما زال صامدا في ظل الأشكال التواصلية الجديدة، فهو ينتقل من التداول التقليدي الشفهي، إلى التردد عبر مختلف وسائل التعبير الأخرى، وهذا ما يفرض ضرورة مواصلة إخضاع هذا النمط الثقافي للمسائلة والدراسة النقدية، باعتباره إنتاجا ثقافيا بمفهومه الشمولي، يعكس العلاقات و التصورات والمفاهيم والتمثلات السائدة، كما يعكس توزيع الأدوار داخل مختلف البنيات والهياكل في المجتمع. 7- الحماية القانونية للطفل 1 المؤلف: عبد العالي الدليمي الناشر: مكتبة المنارة، مراكش، ط1، 2007، 346 ص، 17×24 الايداع القانوني: 2748/2007 يقارب الكتاب الحماية القانونية للطفل وفق مدونة الأسرة، و الحماية القانونية للطفل وفق أحكام قانون الأطفال المهملين، و الحماية القانونية للطفل وفق قانون الجنسية، و الحماية القانونية للطفل وفق قانون دخول وإقامة الأجانب بالمملكة وبالزجر عن الهجرة غير الشرعية، و الحماية القانونية للطفل وفق أحكام مدونة الشغل، و الحماية القانونية للطفل وفق أحكام قانون الالتزامات والعقود، و الحماية القانونية للطفل وفق أحكام قانون التجارة، و الحماية القانونية للطفل وفق قانون المسطرة المدنية. 8- إسبانيا و المنطقة الشمالية المغربية 1931-1956 – الجزء الأول المؤلف : عبد الرحيم برادة الناشر : أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2007، 351 ص، 17×24 . الايداع القانوني : 2470/2006 ردمك : 1-471-25-9981 ينقسم الكتاب إلى قسمين : القسم الأول، حول الأيديولوجية الاستعمارية الإسبانية وإشكالية التعامل مع القضية المغربية، وبوره يحتوي هذا الفصل على ثلاثة فصول : الفصل الأول، تناول فيه المؤلف المغرب والمحاولات الاستعمارية الإسبانية، والفصل الثاني، عن المؤهلات الاستعمارية لإسبانيا والمغرب، بينما عالج في الفصل الثالث تطور المواقف الاسبانية من الحماية على المنطقة. القسم الثاني، تطرق فيه الباحث إلى التهدئة وتبلور السياسة الاستعمارية للأنظمة الاسبانية في المنطقة 1927-1956. وينقسم هذا القسم إلى فصلين : عنون الفصل الأول ب " النهج الدكتاتوري في المنطقة بعد حرب الريف ، بينما عنون الفصل الثاني ب " الجمهورية والمنطقة 1931-1936. يشمل الكتاب، إلى جانب المتن، فهرسا للخرائط، وآخر للوثائق المصورة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق