الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

أشــجـــان


 
قدْ قلَّ حظي من الدنيا ولم أرِدِ
                         من نهرها الغث إلا حرقة الكبــدِ
لو قيلَ لي: اَعْرِضْ عنها بدا أملي
                         في الانصراف على عجل بلا سندِ
قدْ أمهلتني شبابا كنت أصرفه
                        على الرقيات، والأسفارِ والسُّهُـــــدِ
وحين أسدل شيبُ الرأس بالسُّـفُرِ
                         وجدتني زَبَداً يَحيكُ من زبـــــــــدِ
أيامَهُ ينخُلُها غُبْنُهُ عرضاً
                         أهابُ مقامَهُ خِلاًّ إلى الأبــــــــــــدِ
أمضيتُ أحلى الليالي حاضنا فرِدا
                        آمنت بخير الجليسٍ من بـــــــردِ
والمزهر يحنو أبثه شجنــــــــــي
                        إن عزت الرفقةُ الورقاء عن عمدِ
أو ضاقت النفسي تبغي من ينادمها
                         أستل قيثارتي أبثها كمــــــــــدي
كم من عشير لأجلها أفارقـــــــــهُ
                         كأنني ممسوس بالجوى الحـــردِ
مرت عقود خلتني نجوت بها
                          من كل منغصة تمخر رشـــدي
لكن هيهات هل ينجو امرؤ طلعت
                         عليه شمس الضحى ترنو إلى مدد
فأنكأت جرحا لم يندمل وسرت
                            فيه القروح كأنه النزف من أمدِ
وانحل قيد زمان كنت أطبقـــه
                            وانسل ما خلته لجما لكل غـــدِ
لم أستفق إلا والنار قد مذرت
                            أعزَّ ما أملك غاليه والكسَـــــدِ
نذرت من أجلها وكدا وأزمنة
                           هل كنت أحلم أم أبني بلا عُمَدِ
وها أنا أبغي الفكاك عن وهن
                          هل لي بمقدرة كالحبل من مسد
أرجو من الله أن يمنحني زمنا
                           وصبر أيوب لا يحد بالعــــدد
لله كالغيث إن بدا تبسمــــــــه
                          فكيف ينجو مصلوبٌ على وتــد
لم أترك أرضا  إلا حللت بها
                          نظرت في الأسفار الصفر لم أجد
ترياق حلي وترحالي يا ولدي
                          عليك مني سلام الله يا بلـــــــدي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق