الأربعاء، 19 فبراير 2014



أوليات في علم عروض الشعر العربي
(موجه لتلاميذ الباكلوريا)
مفاتيح البحور

1) الطويل: طويل له بين البحور فضائل          فعولن مفاعيلن فعولم مفاعلن
2) البسيط: إن البسيط لديه يبسط الأمل            مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
3) الكامل: كمل الجمال من البحور الكامل        متفاعلن متفاعلن متفاعلن
4) الوافر: بحور الشعر وافرها جميل              مفاعلتن مفاعلتن فعولن
5) المديد: لمديد الشعر عندي صفات               فاعاتن فاعلن فاعلاتن
6)الخفيف: ياخفيفا خفت به الحركات              فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
7) الهزج: على الأهزاج تسهيل                    مفاعيلن مفاعيلن
8) الرجز: في أبحر الأرجاز بحر يسهل         مستفعلن مستفعلن مستفعلن
9) الرمل: رمَل الأبحر ترويه الثقاة               فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
10) السريع: بحر سريع ما له ساحل             مستفعلن مستفعلن فاعلن
11) المنسرح: منسرح فيه  يضرب المثل       مستفعلن مفعلات  مفتعلن
12) المضارع: تعد المضارعات                 مفاعيل فاع لاتن
13) المقتضب: اِقتضب كما سألوا               مفعولات مفتعلن
14) المجتث: إن جثت الحركات                  مستفع لن فاعلاتن
15) المتقارب:  عن المتقارب قال الخليل        فعولن فعولن فعولن فعولن
16) المتدارك (الخبب/المحدث): حركات المحدث تنتقل        فعلن فعلن فعلن فعلن 

القافية:
1-  صور القافية: تأتي على ثلاث صور: - كلمة-جزء من كلمة – أكثر من كلمة.
2-  باعتبار حركة الروي: مطلقة؛ الروي كتحرك/ مقيدة :الروي ساكن
3-  باعتبار عدد المتحركات بين الساكنين: - متكاوسة:0////0 – متراكبة: 0///0 –متداركة: 0//0 – متواترة: 0/0  -مترادفة:00.

حروف القافية:
1-الروي وهو الحرف الأخير من أبيات القصيدة وإليه تنسب فيقال نونية ولامية وغيرها– 2- الوصل:ويكون إما ناتجا عن إشباع حركة الروي كان مثبتا خطا أم غير مثبت، وإما يكون عبارة عن هاء ساكنة أو متحركة تأتي بعد الروي. 3- الخروج: ينتج عن تحريك هاء الوصل ويكون بـ: و ، ا ، ي . 4- الردف: حرف مد أو لين قبيل الروي. 5- التأسيس : ألف بينها وبين الروي حرف صحيح. 6- الدخيل: الحرف الصحيح المتحرك بفصل بين ألف التأسيس والروي.

التفعيلات  والتغييرات التي يمكن أن تدل عليها :
1- فعولن= فعول – 2- مفاعيلن=مفاعلن –3- مفاعلتن = مفاعلْـتن -4- متفاعلن = متـْـفاعلن-5-مستفعلن= متفعلن،مستعلن-6-مستفع لن = متفع لن-7- فاعلاتن = فعلاتن،فاعلن -8- فاع لاتن -9- مفعولات=مفعلات، معولات-10-فاعلن = فالن=فعْلن.

الزحافات المفردة:
1-  الَإضمار: تسكين الثاني المتحرك ؛ متَـفاعلن = متـْـفاعلن
2-  الخبن: حذف الثاني الساكن؛ ويكون في التفعيلات الخمس التالية: مستفعلن = متفعلن / مستفع لن = متفع لن / فاعلن=فعلن /فاعلاتن = فعلاتن/ مفعولات = معولات.
3-  الطي: حذف الرابع الساكن، يكون في؛ مستفعلن = مستعلن / مفعولات = مفعلات
4-  الوقص: حذف الثاني المتحرك: متفاعلن = مفاعلن.
5-  العصب: تسكين الخامس المتحرك: مفاعلَـتن = مفاعلـْـتن
6-  القبض: حذف الخامس الساكن: فعولن = فعول / مفاعيلن = مفاعلن
7-  الكف: حذف السابع الساكن: مفاعيلن = مفاعيل / فاعلاتن = فاعلات / فاع لاتن = فاعلات / مستفع لن = مستفع ل
8-  العقل: حذف الخامس المتحرك: مفاعلتن = مفاعتن = مفاعلن.

الزحاف المزدوج:
1-  الخبل: الخبن + الطي ؛مستفعلن = متعلن / مفعولات = معلات = فعلات
2-  الخزل: الإضمار+ الطي ؛ متفاعلن = متـْـفعلن = مفتعلن
3-  الشكل: الخبن + الكف ؛ فاعلاتن = فعلات
4-  النقص: العصب + الكف : مفاعلتن = مفاعيل

ملاحظة: الزحاف يحدث في حشو البيت وفي ثواني الأسباب، وهناك زحافات تجري مجرى العلل وهي التي تكون في الضرب والعروض.
العلل:
 أ) علل الزيادة : وتكون بزيادة حرف أو حرفين في بعض الأضرب:
1-  التذييل: زيادة حرف ، وبكون في : المتدارك: فاعلن = فاعلان / الكامل: متفاعلن = متفاعلان / مجزوء البسيط: مستفعلن=مستفعلان.
2-  الترفيل: زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع، ويكون في : المتدارك: فاعلن=فاعلاتن / الكامل: تفاعلن=متفاعلاتن
3-  التسبيغ: الرمل : فاعلاتن = فاعلاتان.
[) علل النقص:
1-  القطف:  العصب + الحذف
2-  الحذف: فعولن:=فعو (فعل) / مفاعيلن = مفاعي= فعولن / فاعلاتن = فاعلا=فاعلن
3-  القطع: فاعلن = فاعلْ = فعْـلن/ مستفعلن = مستفعلْ =مفعولن / متفاعلن = متفاعلْ=فعلاتن
4-  القصر: فعولن: فعولْ /  فاعلاتن = فاعلاتْ = فاعلان/ مستفع لن = مستفع لْ = مفعولن
5-  البتر: القطع+الحذف :  فعولن= فعْ / فاعلاتن = فاعلْ
6-  الحذذ: متفاعلن : متفا = فعَـلن (خاص بالكامل)
7-  الصلم: مفعولات = فعْـلن (خاص بالسريع)
8-  الوقف: مفعولات ُ = مفعولاتْ
9-  الكسف: مفعولات = مفعولا = مفعولن.

الاستعارة التصريحية والاستعارة المكنية:
-        قال تعالى:"كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور"
-        قال المتنبي: فلم أر قبلي من مشى البحر نحوه         ولا رجلا قامت تعانقه الأسد
-        وقال : أما ترى ظفرا حلوا سوى ظفر         تصافحت فيه بيض الهند واللمم
-        وقال: ولما قلت الإبْل امتطينا       إلى ابن أبي سليمان الخطوبا
-        وقال: المجد عوفيَ  إذ عوفيت والكرمُ      وزال عنك إلى أعدائك الألمُ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق